25‏/01‏/2011

صمت التاريخ

كتبت أبرار في قصة خلع ضرس ابنتها : " ولم استطع أن أرافقها لكوني لن أحتمل بكاءها أو صراخها وربما سأبكي معها! لذا جلست أنتظرها بقلق حتى عادت. "

لماذا البكاء والقلق في أمر ببساطة خلع ضرس وألم للحظات - إذا كان يوجد ألم أصلا - ؟ , ببساطة أنه منطق الحب الذي يخلق نوع من الامتزاج بين المحب والمحبوب فيصبح " هو " أنشودة لل " أنا " , لذلك تعد الدمعة الشظية الأولى في حالة الحب وربما تختم بالتضحية و الإيثار .

يقول التاريخ : إن رسول الله (صلى الله عليه وآله)  صلى العشاء الآخرة وصلى الفجر في الليلة التي أسريَ به فيها بمكة . وكان أبو طالب (عليه السلام) أمر علياً وجعفراً وحمزة بالتناوب لحراسته ، وكان يتفقد مكانه في الليل ! ولما لم يجده خاف أن يكون القرشيون قتلوه ، فبعث من يبحث عنه ، واستدعى شباب بني هاشم ووزع عليهم سيوفاً قصيرة أو شفاراً ، وأمرهم أن يكون كل واحد منهم بجانب زعيم قرشي ، فإذا أمرهم فليقتل كل منهم من بجنبه من الزعماء ، وأولهم أبو جهل ! .. وأضاف التاريخ بأن أبا طالب قال : والله لا نعيش نحن ولا هم وقد قتلوا محمداًويقول التاريخ : عن المنهال ابن عمر قال: كنت أتمشى في أسواق دمشق وإذا أنا بعلي بن الحسين (ع) يمشي ويتوكأ على عصاة في يده، ورجلاه كأنهما قصبتان، والدم يجري من ساقيه، والصفرة قد علت عليه.
ويقول التاريخ : ان هند بنت عبد الله بن عامر بن كريز (ابن خال عثمان) لما قتل أبوها بقيت عند أمير المؤمنين (ع) ولما قبض أمير المؤمنين (ع) بقيت في دار الحسن (ع) فسمع بها معاوية فأخذها من الحسن وزوجها من ولده يزيد، فبقيت عند يزيد إلى أن قتل الحسين (ع)، ولم يكن لها علم بأن الحسين قد قتل، ولما قتل وأتوا بنسائه وبناته وأخواته إلى الشام. دخلت امرأة على هند وقالت: يا هند الساعة أقبلوا بسبايا ولم أعلم من أين هم، فلعلك تمضين إليهم وتتفرجين عليهم، فقامت هند، ولبست أفخر ثيابها وأمرت خادمة لها أن تحمل الكرسي، فلما رأتها الطاهرة زينب التفتت إلى إختها أم كلثوم وقالت لها: أخيه أتعرفين هذه الجارية؟ قالت: لا والله، قالت: هذه هند بنت عبد الله خادمتنا، فسكتت أم كلثوم ونكست رأسها.



قال المنهال: فخنقتني العبرة، فاعترضته وقلت له: كيف أصبحت يا ابن رسول الله؟ قال (ع): يا منهال وكيف يصبح من كان أسيرا ليزيد بن معاوية، يا منهال: والله منذ قتل أبي , نساؤنا ما شبعت بطونهن، ولا كسون رؤوسهن، صائمات النهار نائحات الليل.


 يا منهال أصبحنا مثل بني إسرائيل في آل فرعون يذبح أبنائهم ويستحي نساءهم أصبحت العرب تفتخر على العجم بأن محمداً منها، وتفتخر قريش على العرب بأن محمداً منها وإنا عترة محمد أصبحنا مقتولين، مذبوحين، مأسورين، مشردين، شاسعين عن الأمصار، كأننا أولاد ترك او كابل، هذا صباحنا أهل البيت.




فقالت هند: أراك طأطأت رأسك؟ فسكتت زينب ولم ترد عليها جوابا.

ثم قالت لها: أخية من أي البلاد أنتم؟
فقالت لها زينب: من بلاد المدينة، فلما سمعت هند ذكر المدينة نزلت من الكرسي وقالت: على ساكنها أفضل السلام، ثم التفتت إليها زينب وقالت: أراك نزلت من الكرسي؟
قالت عند: إجلالا لمن سكن في أرض المدينة. ثم قالت لها: أخية أريد أن أسألك عن بين في أرض المدينة، قالت لها الطارهة زينب: اسأتلي ما بدا لك، قالت: أسألك عن دار علي بن أبي طالب (ع)، قالت لها زينب، وأنى لك معرفة بدار علي؟ فبكت وقالت: إني كنت خادمة عندهم؟ قالت لها زينب: وعن أيما تسألين؟ قالت أسألك عن الحسين وأخوته وأولاده وعن بقية أولاد علي، وأسألك عن سيدتي زينب، وعن أختها أم كلثوم، وعن بقية مخدرات فاطمة الزهراء؟


فبكت زينب بكاء شديدا، وقالت لهند: أما إن سألت عن دار علي (ع) فقد خلفناها تنعى أهلها، وأما إن سألت عن الحسين (ع) فهذا رأسه بين يدي يزيد وأما إن سألت عن العباس وعن بقية أولاد علي، فقد خلفناهم على الأرض مجزرين كالأضاحي بلا رؤوس، وإن سألت عن زين العابدين (ع) فها هو عليل نحيل لا يطيق النهوض من كثرة المرض والأسقام، وهذه أم كلثوم، وهذه بقية مخدرات فاطمة الزهراء، وإن سألت عن زينب فأنا زينب بنت علي.


و لكن التاريخ لم يقل لنا ماذا كان سيفعل أبو طالب وهو يرى آل محمد وهم مجزرين كالأضاحي , بعد أن كان يدافع عن محمد برأس كل زعماء قريش . فواحباه !

http://www.youtube.com/watch?v=9qMsD3fZjOQ&feature=related

16‏/01‏/2011

ألف ليلة و ليلة : الإنسان

- حدثني أيها الملك السعيد ..
- لحظة لحظة , أي اقتران ما بين وجهي والبهجة , لتخنقيني يومياً بالملك السعيد والملك البطيخ ؟
- حسناً يا مولاي . حدثني أيها الملك التعيس بأن الحي بن يقظان استطاع الوصول إلى مملكة البشر من على جناح طائر الرخ
- الرخ ؟!
- نعم مولاي الرخ ؟
- وما هو الرخ ؟
- ألا تدري ما هو الرخ يا مولاي ؟
- لا !
- حقاً ؟!
- حقاً !
- أتمزح ؟!
- قولي ما هو الرخ عليك لعائن الله !
- الرخ يا مولاي هو فيل طائر
- فيل ماذا ؟
- فيل طائر , أي فيل يحلق بالسماء
- الفيل الطائر هو الفيل الذي يحلق بالسماء ؟ أتصدقين يا شهرزاد بأني ظننت طوال هذه المدة بأن الفيل يسبح في المجاري ؟!
- .. حين نزل حي بن يقظان لمملكة البشر , و شاهد الإنسان لأول مرة , تعجب منه غاية العجب , وأغمى عليه من شدة البكاء , وحين نهض رأى البشر احتشدوا حول أحد الخطباء , ينصتون ويدونون ما يقوله , وبعد محاولات جبارة استطاع حي بن يقظان اقتحام الجموع ليرَ ذلك الخطيب , وإذا به أمام تيس مهيب , بعمامة , وربطة عنق , ولحية طويلة و ثوب قصير
- وعن ماذا كان يتحدث ذلك التيس ؟
- عن الإنسان يا مولاي
- وماذا فعل حي بن يقظان ؟
- تعجب غاية العجب , فسقط من شدة البكاء , و حين نهض أشعل فانوسه في وضح النهار ليبحث عن الإنسان


فأدرك شهرزاد الصباح , وسكتت عن الكلام المباح


الهامش : مقدمة كتاب الكافي الشريف وكلام للشيخ الكليني
قال تبارك وتعالى: " ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين " لانه كان داخلا فيه بغير علم ولا يقين، فلذلك صار خروجه بغير علم ولا يقين، وقد قال العالم عليه السلام: " من دخل في الايمان بعلم ثبت فيه، ونفعه إيمانه، ومن دخل فيه بغير علم خرج منه كما دخل فيه "، وقال عليه السلام: " من أخذ دينه من كتاب الله وسنة نبيه صلوات الله عليه وآله زالت الجبال قبل أن يزول ومن أخذ دينه من أفواه الرجال ردته الرجال "، وقال عليه السلام: " من لم يعرف أمرنا من القرآن لم يتنكب الفتن ".


ولهذه العلة انبثقت على أهل دهرنا بثوق هذه الاديان الفاسدة، والمذاهب المستشنعة التي قد استوفت شرائط الكفر والشرك كلها، وذلك بتوفيق الله تعالى وخذلانه، فمن أراد الله توفيقه وأن يكون إيمانه ثابتا مستقرا، سبب له الاسباب

التي توديه إلى أن يأخذ دينه من كتاب الله وسنة نبيه صلوات الله عليه وآله بعلم ويقين وبصيرة، فذاك أثبت في دينه من الجبال الرواسي، ومن أراد الله خذلانه وأن يكون دينه معارا مستودعا - نعوذ بالله منه - سبب له أسباب الاستحسان والتقليد والتأويل من غير علم وبصيرة، فذاك في المشيئة إن شاء الله تبارك وتعالى أتم إيمانه، وإن شاء سلبه إياه، ولا يؤمن عليه أن يصبح مؤمنا ويمسي كافرا، أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا، لانه كلما رأى كبيرا من الكبراء مال معه، وكلما رأى شيئا استحسن ظاهره قبله، وقد قال العالم عليه السلام: " إن الله عزوجل خلق النبيين على النبوة، فلا يكونون إلا أنبياء، وخلق الاوصياء على الوصية، فلا يكونون إلا أوصياء، وأعار قوما إيمانا فإن شاء تممه لهم، وإن شاء سلبهم إياه.

15‏/01‏/2011

ألف ليلة و ليلة : الضرطه !



الحلقات السابقة : ألف ليلة وليلة : احتراق الغابة
http://www.m7mdi.blogspot.com/2010/08/blog-post.html

الحلقات السابقة : ألف ليلة وليلة : الإنسان
http://www.m7mdi.blogspot.com/2011/01/blog-post_16.html



 - حدثني أيها الملك السعيد
- يييييييييه ..
- هل يعجبك أن أقول لك حدثني يا ابن الكلب ؟
- شهرزا والـــــــلـــــهِ
- إلا قسمك يا مولاي !
- تحدثي جيداً يا شهرزاد
- حدثني يا أيها الملك الـ ...
- الـ ؟؟
- الــ
- الـ رحيم !
- كنت أنوي أن أجعل جميع الحرس ينحكونكِ نكاح الألف عام , ولكنكِ نجحتي في السيطرة على غضبي ,
- أيها الملك الرحيم قد حُدثْتُ بأن محمود أمير بلاد السند  , تدهورت حالته , فأمره طبيبه أن يمكث في بيته حتى يطيب , فقد كان يعاني من عسر في " الإخراج " . وحين ختم صلاة الفجر أخذ يدعو : إلهي الضرطة الضرطة .. إلهي الضرطة الضرطة !  . حتى موعد صلاة الظهر
- أي ؟
- فأخذ يدعو :  إلهي الضرطة الضرطة .. إلهي الضرطة الضرطة !  حتى صلاة العصر
- طيب ؟
- فأخذ يدعو :  إلهي الضرطة الضرطة .. إلهي الضرطة الضرطة !  حتى صلاة المغرب
- يالها من حاجة !
- ..  إلهي الضرطة الضرطة .. إلهي الضرطة الضرطة !  حتى العشاء
- نعم  إلهي الضرطة الضرطة .. إلهي الضرطة الضرطة !
- مولاي ما رأيك أن تجلس في مكاني وتكمل القصة ؟!
- لا لا يا شهرزاد
- إياك أن تخجل يا مولاي ! ودعني أدعو حرسك الذين تريدهم ان يغتصبوني , لتسليهم بحكايتك ! , وإن شئت أيضا تسليهم بطريقة أخرى
- لا لا يا شهرزاد اكملي
- استغفر الله أف ... حتى صلاة العشاء و بدأت دعواته تأخذ منحنى التفجع والعويل وصار يقول :  إلهي الضرطة الضرطة .. إلهي الضرطة الضرطة !  إلهي الضرطة الضرطة .. إلهي الضرطة الضرطة !  حتى دخول السحر ! فيقول الراوي حتى شارف على الهلاك  عند صلاة الفجر , فصار يقول إلهي الجنة الجنة .. إلهي الجنة الجنة !
فسارع أبنائه وخدمه في نقله لسريره حيث يحتضر وصار يكرر بصوتٍ مخنوق : الجنة .. الجنة .. الجنة !
- أي ؟! ثم ماذا حدث يا شهرزاد اكملي بالله عليكِ !
- اشفق عليه أحد أبنائه فقال له : يا أبتي كنت من البارحة  تدعوا ربك على ضرطة فلم يعطك إياها فهل تريده أن يعطيك الجنة؟!


فأدرك شهرزاد الصباح .. وسكتت عن الكلام المباح 

09‏/01‏/2011

في الحانة



- انصع فودكا لضيفي !
- لن يجلبوا لك شيئاً , فديونك متراكمة كجثث في مقبرة جماعية
- لاعليك .. لا عليك .. ان اخلاصي في غسل صحونهم شيء من اخلاصي لكرم الضيافة
- التي تغسلها أم التي تكسرها ؟ .. أنت مخمور للغاية !
- نعم مخمور , ولكن لا تقل  كلمة " غاية " ان لطنين هذه الكلمة اشد من اجنحة الذباب : ززززز  أو قل آلة حلاقة زززززز التي تحتجها جداً لتهذيب لحيتك ززززز
- تعلم انني لا اخرج الا لفترات محدودة فلا وقت لدي لحلاقة لحيتي
- عنوانٌ مثير الرجل الغير لبق الذي ينتظره الناس بكل لباقة !
- هل كنت تنتظرني ؟
- تأتي أو لا تأتي  فما الغاية من ذلك ؟
- ألم نتفق بأنها كلمة مزجعة؟
- نعم مؤذية ..
- لا تسرف بالشراب ..
- انني اكسر سمكها بدموعي فلا تسكرني يا هذا الا احزاني  وربما ذلك الشوق الذي يلف رأسي كقطار , فهل رأيت جمجمة من حديد يعلوها صفارات الرحيل ؟
- .. قل لي كيف كان عامك ؟
- لا ادري هل هو غباء متعمد منك ؟ الا تراني وحيدا هنا ؟
- لماذا لا تخرج للناس ؟
- الناس ؟ سسسسسسس  كم هي قريبة من ززززز
- اجبني لماذا لاتخرج للناس ؟
- ألا يفتنك منظري ؟ خيمة قديمة مبللة بالمطر وعتمة الانزواء
- أرجوك يا بني , دع الكأس واجبني !
-  انهم كائنات ناقصة يا سيدي ! كلما احببتهم كلما  ازدادوا في قتلي , فجئت هنا لاصرف ما تبقى من حياتي لهذا السكر والغياب , يعلو غنائي لمجد الكؤوس المهدورة في لحود العزف الصاخب !
- هه
- لم تكن مزجة حتى تضحك
- اعلم ولكن تذكرت بأني في كل عام اطوف بهم بهداياي ولكن لم يفكر احدهم بأن يعطيني شيئا غير امنياتهم الوقحة ونفوسهم التي جفت من ذكر الله
**
نهضت على صوت النادل وهو يطالبني بدفع الفاتورة , فتشت في جيبي فلم اجد غير اعذار الناس وخيباتي , تذكرت هاتفي  فلم اجد غير اسماء ذابلة لاناس كانوا كل حياتي  , همست للنادل بأنني ذاهبٌ للسجن الان فاذا جاء بابا نويل مجدادا لزيارتي فقل له : هذا القلب الذي عشق العالم بأسره .. لم يجد قلباً واحداً يخفق لأجله ...
 

2010 أحمد محمدي. Blogger Templates created by Deluxe Templates | تعريب و تطوير : حسن