16‏/01‏/2011

ألف ليلة و ليلة : الإنسان

- حدثني أيها الملك السعيد ..
- لحظة لحظة , أي اقتران ما بين وجهي والبهجة , لتخنقيني يومياً بالملك السعيد والملك البطيخ ؟
- حسناً يا مولاي . حدثني أيها الملك التعيس بأن الحي بن يقظان استطاع الوصول إلى مملكة البشر من على جناح طائر الرخ
- الرخ ؟!
- نعم مولاي الرخ ؟
- وما هو الرخ ؟
- ألا تدري ما هو الرخ يا مولاي ؟
- لا !
- حقاً ؟!
- حقاً !
- أتمزح ؟!
- قولي ما هو الرخ عليك لعائن الله !
- الرخ يا مولاي هو فيل طائر
- فيل ماذا ؟
- فيل طائر , أي فيل يحلق بالسماء
- الفيل الطائر هو الفيل الذي يحلق بالسماء ؟ أتصدقين يا شهرزاد بأني ظننت طوال هذه المدة بأن الفيل يسبح في المجاري ؟!
- .. حين نزل حي بن يقظان لمملكة البشر , و شاهد الإنسان لأول مرة , تعجب منه غاية العجب , وأغمى عليه من شدة البكاء , وحين نهض رأى البشر احتشدوا حول أحد الخطباء , ينصتون ويدونون ما يقوله , وبعد محاولات جبارة استطاع حي بن يقظان اقتحام الجموع ليرَ ذلك الخطيب , وإذا به أمام تيس مهيب , بعمامة , وربطة عنق , ولحية طويلة و ثوب قصير
- وعن ماذا كان يتحدث ذلك التيس ؟
- عن الإنسان يا مولاي
- وماذا فعل حي بن يقظان ؟
- تعجب غاية العجب , فسقط من شدة البكاء , و حين نهض أشعل فانوسه في وضح النهار ليبحث عن الإنسان


فأدرك شهرزاد الصباح , وسكتت عن الكلام المباح


الهامش : مقدمة كتاب الكافي الشريف وكلام للشيخ الكليني
قال تبارك وتعالى: " ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين " لانه كان داخلا فيه بغير علم ولا يقين، فلذلك صار خروجه بغير علم ولا يقين، وقد قال العالم عليه السلام: " من دخل في الايمان بعلم ثبت فيه، ونفعه إيمانه، ومن دخل فيه بغير علم خرج منه كما دخل فيه "، وقال عليه السلام: " من أخذ دينه من كتاب الله وسنة نبيه صلوات الله عليه وآله زالت الجبال قبل أن يزول ومن أخذ دينه من أفواه الرجال ردته الرجال "، وقال عليه السلام: " من لم يعرف أمرنا من القرآن لم يتنكب الفتن ".


ولهذه العلة انبثقت على أهل دهرنا بثوق هذه الاديان الفاسدة، والمذاهب المستشنعة التي قد استوفت شرائط الكفر والشرك كلها، وذلك بتوفيق الله تعالى وخذلانه، فمن أراد الله توفيقه وأن يكون إيمانه ثابتا مستقرا، سبب له الاسباب

التي توديه إلى أن يأخذ دينه من كتاب الله وسنة نبيه صلوات الله عليه وآله بعلم ويقين وبصيرة، فذاك أثبت في دينه من الجبال الرواسي، ومن أراد الله خذلانه وأن يكون دينه معارا مستودعا - نعوذ بالله منه - سبب له أسباب الاستحسان والتقليد والتأويل من غير علم وبصيرة، فذاك في المشيئة إن شاء الله تبارك وتعالى أتم إيمانه، وإن شاء سلبه إياه، ولا يؤمن عليه أن يصبح مؤمنا ويمسي كافرا، أو يمسي مؤمنا ويصبح كافرا، لانه كلما رأى كبيرا من الكبراء مال معه، وكلما رأى شيئا استحسن ظاهره قبله، وقد قال العالم عليه السلام: " إن الله عزوجل خلق النبيين على النبوة، فلا يكونون إلا أنبياء، وخلق الاوصياء على الوصية، فلا يكونون إلا أوصياء، وأعار قوما إيمانا فإن شاء تممه لهم، وإن شاء سلبهم إياه.

هناك 9 تعليقات:

BookMark يقول...

شبلاه شهريار ماينداس له على طرف لوول
زين منها متحملته وتقص له القصة :)

Safeed يقول...

وهل يُردي الناس إلا استحساناتهم؟

غير معرف يقول...

مررت من هنا للسلام...

دائما متابعه....ولكني أكره شهرزاد للأسف....:)

دمت بود

Engineer A يقول...

عجبني تعليق بوك مارت :)

دمت بخير

غير معرف يقول...

غالبا يعجبني ما تكتب
سأظل متابعة لهذا الفيض الجميل

Unknown يقول...

صح كلامك و الهداية من الله مثل ما قلت و الله يجعلنا من احبابه و اوليائه
و حلو بداية القصةشهرزاد و الفيل ههههههه

أحمد محمدي يقول...

شكرا لجميع الربع على المشاركة

مدرسه الحب يقول...

حلوه الفيل هههههه شكرا على القصه

مدرسه الحب يقول...

حلوه الفيل هههههه شكرا على القصه

إرسال تعليق

 

2010 أحمد محمدي. Blogger Templates created by Deluxe Templates | تعريب و تطوير : حسن