25‏/01‏/2011

صمت التاريخ

كتبت أبرار في قصة خلع ضرس ابنتها : " ولم استطع أن أرافقها لكوني لن أحتمل بكاءها أو صراخها وربما سأبكي معها! لذا جلست أنتظرها بقلق حتى عادت. "

لماذا البكاء والقلق في أمر ببساطة خلع ضرس وألم للحظات - إذا كان يوجد ألم أصلا - ؟ , ببساطة أنه منطق الحب الذي يخلق نوع من الامتزاج بين المحب والمحبوب فيصبح " هو " أنشودة لل " أنا " , لذلك تعد الدمعة الشظية الأولى في حالة الحب وربما تختم بالتضحية و الإيثار .

يقول التاريخ : إن رسول الله (صلى الله عليه وآله)  صلى العشاء الآخرة وصلى الفجر في الليلة التي أسريَ به فيها بمكة . وكان أبو طالب (عليه السلام) أمر علياً وجعفراً وحمزة بالتناوب لحراسته ، وكان يتفقد مكانه في الليل ! ولما لم يجده خاف أن يكون القرشيون قتلوه ، فبعث من يبحث عنه ، واستدعى شباب بني هاشم ووزع عليهم سيوفاً قصيرة أو شفاراً ، وأمرهم أن يكون كل واحد منهم بجانب زعيم قرشي ، فإذا أمرهم فليقتل كل منهم من بجنبه من الزعماء ، وأولهم أبو جهل ! .. وأضاف التاريخ بأن أبا طالب قال : والله لا نعيش نحن ولا هم وقد قتلوا محمداًويقول التاريخ : عن المنهال ابن عمر قال: كنت أتمشى في أسواق دمشق وإذا أنا بعلي بن الحسين (ع) يمشي ويتوكأ على عصاة في يده، ورجلاه كأنهما قصبتان، والدم يجري من ساقيه، والصفرة قد علت عليه.
ويقول التاريخ : ان هند بنت عبد الله بن عامر بن كريز (ابن خال عثمان) لما قتل أبوها بقيت عند أمير المؤمنين (ع) ولما قبض أمير المؤمنين (ع) بقيت في دار الحسن (ع) فسمع بها معاوية فأخذها من الحسن وزوجها من ولده يزيد، فبقيت عند يزيد إلى أن قتل الحسين (ع)، ولم يكن لها علم بأن الحسين قد قتل، ولما قتل وأتوا بنسائه وبناته وأخواته إلى الشام. دخلت امرأة على هند وقالت: يا هند الساعة أقبلوا بسبايا ولم أعلم من أين هم، فلعلك تمضين إليهم وتتفرجين عليهم، فقامت هند، ولبست أفخر ثيابها وأمرت خادمة لها أن تحمل الكرسي، فلما رأتها الطاهرة زينب التفتت إلى إختها أم كلثوم وقالت لها: أخيه أتعرفين هذه الجارية؟ قالت: لا والله، قالت: هذه هند بنت عبد الله خادمتنا، فسكتت أم كلثوم ونكست رأسها.



قال المنهال: فخنقتني العبرة، فاعترضته وقلت له: كيف أصبحت يا ابن رسول الله؟ قال (ع): يا منهال وكيف يصبح من كان أسيرا ليزيد بن معاوية، يا منهال: والله منذ قتل أبي , نساؤنا ما شبعت بطونهن، ولا كسون رؤوسهن، صائمات النهار نائحات الليل.


 يا منهال أصبحنا مثل بني إسرائيل في آل فرعون يذبح أبنائهم ويستحي نساءهم أصبحت العرب تفتخر على العجم بأن محمداً منها، وتفتخر قريش على العرب بأن محمداً منها وإنا عترة محمد أصبحنا مقتولين، مذبوحين، مأسورين، مشردين، شاسعين عن الأمصار، كأننا أولاد ترك او كابل، هذا صباحنا أهل البيت.




فقالت هند: أراك طأطأت رأسك؟ فسكتت زينب ولم ترد عليها جوابا.

ثم قالت لها: أخية من أي البلاد أنتم؟
فقالت لها زينب: من بلاد المدينة، فلما سمعت هند ذكر المدينة نزلت من الكرسي وقالت: على ساكنها أفضل السلام، ثم التفتت إليها زينب وقالت: أراك نزلت من الكرسي؟
قالت عند: إجلالا لمن سكن في أرض المدينة. ثم قالت لها: أخية أريد أن أسألك عن بين في أرض المدينة، قالت لها الطارهة زينب: اسأتلي ما بدا لك، قالت: أسألك عن دار علي بن أبي طالب (ع)، قالت لها زينب، وأنى لك معرفة بدار علي؟ فبكت وقالت: إني كنت خادمة عندهم؟ قالت لها زينب: وعن أيما تسألين؟ قالت أسألك عن الحسين وأخوته وأولاده وعن بقية أولاد علي، وأسألك عن سيدتي زينب، وعن أختها أم كلثوم، وعن بقية مخدرات فاطمة الزهراء؟


فبكت زينب بكاء شديدا، وقالت لهند: أما إن سألت عن دار علي (ع) فقد خلفناها تنعى أهلها، وأما إن سألت عن الحسين (ع) فهذا رأسه بين يدي يزيد وأما إن سألت عن العباس وعن بقية أولاد علي، فقد خلفناهم على الأرض مجزرين كالأضاحي بلا رؤوس، وإن سألت عن زين العابدين (ع) فها هو عليل نحيل لا يطيق النهوض من كثرة المرض والأسقام، وهذه أم كلثوم، وهذه بقية مخدرات فاطمة الزهراء، وإن سألت عن زينب فأنا زينب بنت علي.


و لكن التاريخ لم يقل لنا ماذا كان سيفعل أبو طالب وهو يرى آل محمد وهم مجزرين كالأضاحي , بعد أن كان يدافع عن محمد برأس كل زعماء قريش . فواحباه !

http://www.youtube.com/watch?v=9qMsD3fZjOQ&feature=related

هناك 5 تعليقات:

Amwaj يقول...

عاد حبهم غير أهل البيت

بارك الله فيك ومشكور على هالبوست الطيب

صفحات مُلطخّة بحروفي يقول...

عجباً لمن ينسِبُ الكُفر لأبو طالب ،
وهُو كافل الاسلام بأمواله !
-
سلام الله على كعبة الصبر زينب ..
وعلى شُهداء كربلاء ..
-
أحسنتْ ومأجور ..
"عظيم صوت المُلا"

مُـنتظر المُـوسَـوي يقول...

هي ليالٍ كتبتْ للأحزان وللأحزان فقط !


فآجرك الله ..
وأشعلَ في روحك جنان الحسين


تحياتي

Safeed يقول...

يا سيدي ما زال نزف الدماء
يشكو رزايا معشر الأبرياء

إنّا لله وإنّا إليه راجعون

Seldompen يقول...

تباً لها تلك القلوب القاسية ..

السلامُ على أهل بيت النبوه ..

أثرت شجوناً لا ينتهي ..

إرسال تعليق

 

2010 أحمد محمدي. Blogger Templates created by Deluxe Templates | تعريب و تطوير : حسن